تابعنا على

مقابلة مع مصمم الجرافيك محيي شاهين

مقابلة مع مصمم الجرافيك محيي شاهين
مقابلة مع مصمم الجرافيك محيي شاهين



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته في هذا المقال سانقل لكم مقابلة اجريتها مع احد مصممي الجرافيك المحترفين و المبدعين صراحة انا تعرفت عليه في موقع خمسات عندما طلبت احد خدماته و انبهرت بشدة احترافيته و بحب مساعدته للناس فقلت لما لا اقوم بعمل مقابلة معه و اضعها على المدونة ليعرف الناس هذا المبدع فاتفقت معه و ارسلت اليه الاسئلة و ارسل لي الاجابة .

اولا اترككم مع معرض اعمال هذا المصمم المبدع محيي شاهين :

معرض اعمال محيي شاهين من هنا

حسابه على موقع خمسات

الان اترككم مع الاسئلة و الاجوبة لا تكن كسولا و اقرئها كلها فهي مفيدة فعلا :



عرفنا عن نفسك ؟ العمر الاسم الدولة و المدينة

انا محيي شاهين، ابلغ من العمر 25 سنه، مصري الجنسيه واعيش بمصر. حاصل على بكالريوس تجاره، وبعض الشهادات في برامج ودورات الجرافيك. اهوى الفن بشكل عام، والتصميم والتصوير على وجه التحديد. 

اعطنا نبذة عن سيرتك كمصمم ؟

قبل البدايه عن حديثي كمصمم، ارغب اولا في الحديث عن بداياتي في هذا المجال وقبل ان احصل على لقب "مصمم".
لم تختلف بدايتي كثيرا عن بداية الكثير من المصممين الشباب الذين التقوا بهذا المجال بالصدفه البحته، 
حينما كنت طفل لم ابلغ تسعة سنوات حتى، وكنت متعلق كثيرا ببرنامج "الرسام" ، تلخصت كل نشاطاتي به في مجموعة شخابيط لم تكن لها اي معنى. مع الوقت وبظهور برنامج الفوتوشوب والذي رشحه احد الاصدقاء لي، وبدأت اتعلم المزيد حول اساسياته، وبالوقت والممارسه وتحميل الدروس من على الانترنت ومحاولة تطبيقها مرة لأفشل ومرة اخرى لمحاولة فشل جديده حتى اقترب في النهاية من النتيجة المطلوبه، وظل بي الحال هكذا حتى تعلمت المزيد ولكن في النهاية لم اكن اتخيل للحظة ان هذا يمكن ان يكون مجال عملي في اي حال من الاحوال، فما كان سوى الا مجرد لعبه اضيع فيها وقتي واسلي بها نفسي لا اكثر ولا اقل. وبمرور السنين وتطور الوضع بدأ مجال التصميم يأخذ حيز كبير من اهتماماتي، وبدأ يتحول من مجرد هواية الى عمل بأجر. وكانت هذه نقطه انطلاق حقيقيه لي في هذا المجال، فالتعامل التجاري والاحتكاك بالعميل يخلق بيئة عمل جديده تماما وبالتالي يكون هناك فرصه للوصول الى مهارات افضل بطبيعة الحال. 
اعتقد انني اذا بدأت حساب عدد سنوات عملي كمصمم، فأحسبها بداية من اول فرصة عمل بشركة دعايه واعلان حصلت عليها في عام 2008.  ولا استطيع ان انكر ان هذه الفرصه خلقت لي تطلاعات لم اكن استطيع الوصول لها بأي حال من الاحوال. كانت هذه البداية الحقيقيه لي حيث تعلمت كيفيه دراسه ومناقشة افكار العميل ومحاولة الالتقاء معه بنقطه تفكير نبدأ بها فكرة اما ان اخلقها انا له محاولا تصويرها بشكل كروكي سريع، او ربما تكون فكرة بخياله يحاول توصيلها لي بشكل مبدئي لنبدأ عليها مع تطويرها لنصل بها في النهاية الى النتيجة المطلوبه. 


هل هناك عمل خاص تفتخر به و تظن انه افضل اعمالك ؟

بصراحه انا احب جميع اعمالي، واحب اي شئ اقوم باخراجه مهما بلغ من التواضع وعدم الاحترافيه. ولكن اذا كان السؤال حول عمل معين افتخر به، فغالبا قد تكون الاجابه بأنني لم املك عملا واحدا حتى افتخر به واظنه افضل اعمالي. 
في غالب الاحيان حينما اكون اعمل على تصميم معين، وانتهي منه مثلما خططت له، واكون سعيد جدا بهذا العمل واعتبره لوهله من افضل ما انجزت، ولكن سرعان ما ينتهي هذا الشعور الزائف، سرعان ما اجده عمل عادي مثله مثل ما سبقه، دائما  اشعر ان لازال هناك الافضل لأقدمه، بصراحه لا اعلم ان كان هذا عيب وعدم ثقه مثلا، ام انه ميزة بالتطلع دائما للافضل.


هل تحب العمل كمستقل او في شركة ؟ 

كلا من العمل المستقل او العمل في شركة له سلبياته وايجابياته، ولكن مهما اختلفنا حول هذه النقطه، فأعتقد اننا جميعا سوف نتفق على انه يجب ان تكون البدايه في شركة لا محال. بداية العمل في شركة وتحديدا اقصد العمل بداخل "فريق عمل" يبني تفاصيل كثيرة ومهمة لدى مصمم الجرافيك. النقد هو اهم سمة من سمات فريق العمل، فمن منا لا يتعلم من اخطاؤه! وهذه الاخطاء حينما يتم توجيهنا لتصحيحها بشكل افضل ، فلا سبيل للتعلم وتحسين الذات افضل من هذا.
ولكن بالتأكيد لا شك ان الوظيفه في كثير من الاوقات تكون عبئ اكثر ما تكون ميزة. خصوصا وانني اؤمن بأن المصمم لا يجوز ان يكون موظف. لذا فالبنسبه لي فقد حددت طريقي بأن العمل المستقل هو افضل خياراتي وفقا لظروفي، ولكن مع هذا ايضا لا مانع  نهائيا انه اذا ظهرت فرصة جيدة للعمل بوكالة كبيرة مثلا فلما لا ! فإضافة كهذه من الصعب اهدارها خصوصا واذا كانت الظروف وقتها مهيئة لذلك. 

هل هناك نصائح تريد تقديمها للقراء ؟ 

اعتقد انني لازلت لم ابلغ من العلم في مجالي ما يجعلني اقدم نصائح! :) .. لازلت اتعلم كل يوم واضيف لنفسي شئ جديد في مجال تصميم الجرافيك او تصميم الويب. احاول تنميه مهاراتي قدر الامكان، احاول ان اضيف لنفسي باستمرار ولو حتى اضافات بسيطه. التصفح من وقت لاخر في تصميمات لمصممين عالميين يفيد جدا تنمية الذوق العام، كما انه له دور فعال في تغذية العين بالرؤية وتحديد تناسق الالوان وترتيب الافكار. 
انا شخصيا اعتمد على موقعي مشهورين في تصفح الاعمال باستمرار وليس هناك ما يمنع ان اقوم بعمل ملف عندي على الكمبيوتر واضيف له باستمرار اعمال مميزة، على الاقل استطيع ان استوحي منها شئ لنفسي :
موقع deviantart
موقع behance

كلمة ختامية من طرفك .

في النهايه اود شكر ادارة هذه المدونه الرائعه على اتاحة هذة الفرصة الطيبه لي. واود ايضا ان اقول ان الاحلام دائما ما تكون جميله، ولكن تكون اجمل اذا حققناها.
فأدعو الله ان نحقق جميعا احلامنا ونصبح ما تمنيناه!

و في الختام اشكركم انا على متابعتكم لمدونتي و قرائتك لهذا المقال و شكرا لكم و تعليق بسيط يعبر عن شكركم .

شارك الموضوع

كاتب الموضوع

اسمي نادر تونسي الجنسية مهتم بالتقنية و احب التصميم و البرمجة انشات مدونة عالم التقنية و البرمجة لاشارككم خبراتي في هذا المجال .